مجلس جهة الدارالبيضاء – سطات يلغي ويعيد صياغة الاتفاقيات التي تخص إقليم بنسليمان

مجلس جهة الدارالبيضاء – سطات يلغي ويعيد صياغة الاتفاقيات التي تخص إقليم بنسليمان

مجلس جهة الدارالبيضاء – سطات يلغي ويعيد صياغة الاتفاقيات التي تخص إقليم بنسليمان

  • العلم: شعيب. ل

وافق مجلس جهة الدارالبيضاء – سطات في دورة يوليوز على إلغاء المقررات المتخذة بشان إقليم بنسليمان، وكذا على اعادة برمجة الاعتمادات موضوع المقررات الملغاة.

وحسب الورقة التقديمية لمكتب مجلس الجهة، فقد سبق لمجلس جهة الشاوية ورديغة  السابق، أن برمج عدة اعتمادات لانجاز مشاريع تنموية بإقليم ابن سليمان في إطار حصة الإقليم من الاعتمادات المخصصة لباقي الأقاليم والموزعة حسب عدد السكان.

وقد تم  تحويل هذه الاعتمادات  في إطار اتفاقيات شراكة مع المجلس الإقليمي لبنسليمان من اجل انجاز هذه المشاريع بموجب المقررات التالية، مقرر عدد 31-2016 بتاريخ 4 يوليوز 2016. المتعلق بانجاز أشغال صيانة وإصلاح المسالك والممرات بالجماعات الترابية باقليم ابن سليمان ؛  المقرر الصادر خلال الدورة العادية لشهر ماي بتاريخ 12 ماي 2009. والمتعلق باتفاقية قطاع الماء والبيئة لمحاربة تلوث الهواء؛ مشروع تهيئة الفضاء الغابوي والترفيهي واد النفيفيخ.

وحسب ذات الورقة، فقد تم دفع الاعتمادات لفائدة المجلس الإقليمي لبنسليمان، باستثناء الاعتمادات المتعلقة بانجاز أشغال صيانة وإصلاح المسالك والممرات بالجماعات الترابية بإقليم ابن سليمان والتي لم يتم صرفها ولم يتم تخصيصها للمشاريع المبرمجة، كما تنص على ذلك بنود الاتفاقية لعدة أسباب تقنية ومالية، وهو ما حدا بالمجلس الإقليمي إلى تقديم طلب إعادة برمجة هذه الاعتمادات لانجاز مشاريع بديلة.

ولقد تم عرض هذه النقطة على أنظار المجلس الجهوي خلال دورته العادية لشهر مارس 2017 ، وقرر المجلس بموجبها إرجاء دراسة هذه النقطة، وهو ما يبرر إدراج النقطة الثامنة خلال  دورة يوليوز الحالية ،  قصد إلغاء المقررات ذات الصلة بالمشاريع السالفة الذكر كإجراء أولي على أن يتم إعادة برمجة الاعتمادات  المخصصة لهذه المشاريع وتضمينها باتفاقية الشراكة ، ويتعلق الأمر بالمساهمة في برنامج الكهربة القروية المخصص له 2.400.000 درهم والذي كان مبرمجا لانجاز وإصلاح المسالك

المساهمة في انجاز أشغال الإنارة العمومية بالمقطع الطرقي المحادي للفضاء الغابوي واد نفيفيخ المخصص له 3.000.000،00 درهم والذي كان مبرمجا لمشروع تهيئة الفضاء الغابوي واد نفيفيخ.

المساهمة في اقتناء سيارات لنقل البضائع والمخصص له،00 ،1.000.000 درهم والذي كان مبرمجا في إطار قطاع الماء والبيئة  لمحاربة الثلوث الهواء.

وبخصوص الموافقة على مشروع تعديل اتفاقية الشراكة   التي تهم اقليم بن سليمان، فهي متعلقة باتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي للشاوية ورديغة سابقا، والمجلس الإقليمي بنسليمان من اجل تمويل مجموعة من المشاريع التنموية في إطار حصة الإقليم من الاعتمادات المرصودة برسم سنة 2012.، بموجب مقرر مجلس جهة الشاوية ورديغة عدد 11-13 بتاريخ 31 يناير 2013 مع الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تتضمن مجموعة من المشاريع ضمن برنامج موحد ، عرفت بعض المشاريع طريقها للانجاز باستثناء مشروعين لم يتم انجازهما ، وصرف الاعتمادات المخصصة لهما، مما استوجب إعادة برمجتهما وفق الأولويات المسطرة من لدن المجلس الإقليمي لبنسليمان  و إدراجها باتفاقية الشراكة المعدلة المعروضة للنقاش،لتصبح على الشكل التالي، المساهمة في أشغال الإنارة العمومية بمدينة بنسليمان المخصص لها 2.286.834،60 درهم، والتي كانت مبرمجة لبناء داخلية بمعهد  ” إيستا “

المساهمة في تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب الذي كان مخصصا له 2.312.263،00  درهم والدي صرف منه مبلغ 195.000،00 للدراسات التقنية، ليبقى المبلغ القابل للبرمجة هو 2.117.263،00 درهم. والذي كان مبرمجا في الأصل لانجاز المسالك بالعالم القروي.

مجلس جهة الدارالبيضاء – سطات يلغي ويعيد صياغة الاتفاقيات التي تخص إقليم بنسليمان

مجلس جهة الدارالبيضاء – سطات يلغي ويعيد صياغة الاتفاقيات التي تخص إقليم بنسليمان


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا