أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / ما فيات تستغل 3500 امرأة و200 قاصر يوميا بباب سبتة السليبة.. تقرير يكشف عن التحرش والسرقة والأمراض التي تصيب المغربيات الممتهنات للتهريب المعيشي

ما فيات تستغل 3500 امرأة و200 قاصر يوميا بباب سبتة السليبة.. تقرير يكشف عن التحرش والسرقة والأمراض التي تصيب المغربيات الممتهنات للتهريب المعيشي

آخر تحديث :2020-01-10 12:12:33

ما فيات تستغل 3500 امرأة و200 قاصر يوميا بباب سبتة السليبة

ما فيات تستغل 3500 امرأة و200 قاصر يوميا بباب سبتة السليبة.. تقرير يكشف عن التحرش والسرقة والأمراض التي تصيب المغربيات الممتهنات للتهريب المعيشي
ما فيات تستغل المغربيات الممتهنات للتهريب المعيشي

تقرير يكشف عن التحرش والسرقة والأمراض التي تصيب المغربيات الممتهنات للتهريب المعيشي

العلم: عزيز اجهبلي

كشف تقرير للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب تم عرضه الثلاثاء بالرباط عن الظروف «القاسية» التي تعيشها المغربيات الممتهنات للتهريب المعيشي بمعبر باب سبتة السليبة.

وقال التقرير، إن النساء اللواتي يمارسن هذه المهنة يتعرض «لسوء معاملة وتحرش وسرقة وأمراض»، مقدرا عددهن بنحو 3500 امرأة من مختلف الأعمار بالإضافة إلى نحو 200 قاصر. ويعتبر هذا التقرير الرسمي الاول من نوعه الذي تحدث عن معاناة هاته النساء اللواتي ينقلن بضائع لحساب تجار يريدون الاستفادة من اعفاءات جمركية.

وأوضح التقرير ذاته أن المواد الغذائية التي يتم تهريبها من بين تلك البضائع لا تخضع لمراقبة صحية، منبها إلى أن التهريب أصبح يهدد أمن المغرب الصحي والاقتصادي، موصيا بإحداث منطقة تجارية حرة بمدينة الفنيدق يكون من شأنها المساهمة في الحد من هذه الظاهرة.

واعتبر إيقاف التهريب، الذي أصبح يهدد الأمن الصحي والاقتصادي للمغرب، لا يؤثر فقط في المشتغلين في تجارة حمل البضائع المهربة من النساء والرجال، بل في الحركة التجارية لكل من إقليمي تطوان والمضيق – الفنيدق لارتباط جزء من التجارة فيها بالسلع المهربة من باب سبتة المحتلة.

كما طالب باعتماد بديل اقتصادي حقيقي من خلال تشجيع وإعطاء امتيازات تحفيزية للأنشطة المنتجة لفرص الشغل بإقليمي تطوان والمضيق – الفنيدق، فضلا عن التسريع بفتح منطقة صناعية ، على المدى المتوسط، لاستيعاب العاطلين من ممتهنات « التهريب المعيشي».

ومن ضمن التوصيات التي جاءت في التقرير القيام بدراسة سوسيو اقتصادية لكل هذه الفئات لمعرفة ظروفها الاجتماعية ومستواها الدراسي واحتياجاتها في سوق الشغل من أجل الاشتغال على البدائل الممكنة.

وكان أعضاء المهمة الاستطلاعية قد تمكنوا، عبر مرحلتين، من الاطلاع على الوضع عن كثب والولوج إلى كافة مرافق معبر «باب سبتة»، وكذا عقد اجتماعات مع السلطات المحلية والمصالح الخارجية المعنية بالموضوع.

يشار إلى أن المهمة الاستطلاعية المؤقتة التي قامت بها لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب تندرج ضمن العمل الرقابي الذي يقوم به البرلمان كما جاء في مقتضيات الفصل 70 من الدستور والمادة 107 من النظام الداخلي للمجلس.

وسبق أن نددت جمعيات حقوقية بأوضاع هاته النساء وخصوصا إثر سقوط ضحايا، في حوادث تدافع متكررة شهدها المعبر في وقت سابق. وتتجمع أولئك النساء في صفوف طويلة قبالة بوابة المعبر لعدة ساعات، من أجل ضمان دخول منطقة تجارية داخل مدينة سبتة السليبة.

(Visited 70 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

مصدر من داخل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي يؤكد لـ"العلم": عمل اللجنة يؤطره ميثاق أخلاقي وليس هناك أي استياء من طريقة تقديم غالبية الأحزاب والنقابات لتصوراتها

مصدر من داخل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي يؤكد لـ”العلم”: عمل اللجنة يؤطره ميثاق أخلاقي وليس هناك أي استياء من طريقة تقديم غالبية الأحزاب والنقابات لتصوراتها

أثناء لقاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي مع قادة حزب الاستقلال برئاسة الأمين العام الدكتور نزار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *