مادة التربية الإسلامية تذكي الخلافات: بنكيران يهاجم حصاد وتنسيقية مناهضة التطرف تدخل على الخط

مادة التربية الإسلامية تذكي الخلافات: بنكيران يهاجم حصاد وتنسيقية مناهضة التطرف تدخل على الخط

مادة التربية الإسلامية تذكي الخلافات: بنكيران يهاجم حصاد وتنسيقية مناهضة التطرف تدخل على الخط

  • العلم: الرباط

أعلنت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب عن غضبها من التصريحات الأخيرة للسيد عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة السابق الموجهة ضد وزير التعليم السيد حصاد، واعتبرت هذه التصريحات تدخلا سافرا في شؤون تدبير قطاع حكومي استجاب من خلالها الوزير المعني إلى مطالب بيداغوجية لتدريس الفلسفة.

 وأوضحت الجبهة ذاتها في بلاغ حصلت «العلم» على نسخة منه، أن ما قام به السيد بنكيران بمثابة اهانة لأم  العلوم من خلال مضامين كتاب مدرسي. وأن السيد عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة السابق من خلال تصريحاته هاته أمام أطر حزب العدالة والتنمية تطاول على اختصاصات الحكومة التي تم  إعفاؤه من رئاستها.

وحذرت حسب بلاغها  من المحاولات التي تهدف إلى الزج بالبلاد في صراعات هوياتية خدمة لأجندة  دينية قالت إنها متطرفة؛ وأعلنت أنها تتصدى لما وصفته بالخطابات التي  تحاول السيطرة على قطاع وطني مشترك بين كافة المغاربة على اختلاف اعتقاداتهم ودياناتهم وأيديولوجياتهم.

وأخبرت الرأي العام الوطني، أنها ستخوض مرافعة وطنية لتحييد السياسات التعليمية من اي تأثير لا يأخذ بعين الاعتبار كافة المغاربة على اختلاف اعتقاداتهم وديانتهم وأيديولوجياتهم، وأن أول  خطوة ستخوضها تتمثل في معارضة أي زج بالبرامج التعليمية في الايديولوجيات  المتطرفة  وستعمل، حسب بلاغها، على رفع خروقات حقوق الإنسان   في  موضوع التعليم أمام المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وأمام السلطة  القضائية.

وطالبت بتضمين إعلان البرنامج الحكومي التنصيص على نبذ وتجريم كل الدعوات التكفيرية أيا كان مصدرها، وأيا كان أصلها؛ والحظر  التام لكل استغلال للدين في أي فعل عمومي اوسياسي وتجريم ذلك؛ والامتناع عن التشهير والقذف والشتم، وكل صور العنف المعنوي أو المادي في النقاشات والمناظرات السياسية، وتنقية البرامج التعليمية من كافة أشكال التطرف والارهاب، وتعزيز قيم التسامح والمواطنة والعيش المشترك واحترام الآخر والحق في الاختلاف، وتفعيل حصر الدستور للشأن الديني تأويلا وفهما وفتوى وتقديم مقترح سياسات شاملة في مجالات الأمن العمومي بما يعزز الأمن والاستقرار وحماية الحقوق والحريات من كل التجاوزات التي قد تترتب عن مكافحة الإرهاب. 

ويذكر أن السيد عبد الإله بنكيران كان قد تحدث في آخر اجتماع جمعه ببرلمانيي حزب العدالة والتنمية في مجلس النواب والمستشارين، وانتقد بنكيران محمد حصاد وزير التربية الوطنية بخصوص مراجعته مقررات التربية الإسلامية. وقال بنكيران: «إذا كنا سنسكت على كل القرارات التي لا تخدم المجتمع في هذه الحكومة فمن الأحسن أن نعود إلى بيوتنا ونتفرغ إلى أعمالنا الخاصة».

وكان حصاد قد قرر قبل أسبوع مراجعة سلسلة كتب منار للتربية الإسلامية بالتعليم الثانوي والتأهيلي.

مادة التربية الإسلامية تذكي الخلافات: بنكيران يهاجم حصاد وتنسيقية مناهضة التطرف تدخل على الخط

مادة التربية الإسلامية تذكي الخلافات: بنكيران يهاجم حصاد وتنسيقية مناهضة التطرف تدخل على الخط


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا