الرئيسية / المغرب / ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

آخر تحديث :2019-10-23 14:12:17

Last updated on نوفمبر 15th, 2019 at 02:14 م

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***
عبد الله البقالي مدير جريدة العلم ونقيب الصحافيين المغاربة

 

تعد الحكومة في مشروع القانون المالي المعروض على أنظار البرلمان بتحقيق معدل نمو يتجاوز 3٫7 بالمائة خلال السنة المقبلة، لكنها تكاد تضع شروطا تعجيزية في سبيل تحقيق ذلك. فهي تشترط من جهة، حصاد 70 مليون قنطار من الحبوب، بمعنى أن يكون الموسم الفلاحي جيدا، وأن يبقى سعر صرف الدولار ما دون العشرة دراهم، وألا يتعدى سعر برميل النفط 67 دولار للبرميل الواحد.

 

نبدأ بالتعقيب بالقول إن كل هذه الشروط توفرت في السابق خصوصا في السنة الماضية ( 2018)، حيث أكدت الحكومة بعظمة لسانها أن المحصول من الحبوب تجاوز 80 مليون قنطار، وصنفت الحكومة الموسم الفلاحي لتلك السنة من أحسن المواسم الفلاحية في تاريخ المغرب، وسعر صرف الدرهم لم يتعد سقف العشرة دراهم، وسعر برميل النفط لم يتجاوز 65 دولارا للبرميل، ومع كل ذلك حصد الاقتصاد معدل نمو ضعيف جدا، وهذا ما يبعث الشك في الالتزام الحكومي الجديد، لأن الشروط توفرت في مرة سابقة لكن النتيجة كانت مخيبة.

 

ليس هذا وحده ما يشدنا في التزامات الحكومة فيما يتعلق بمعدل النمو، بل ما يثير الانتباه حقيقة، أن الحكومة ترهن الرفع من معدل النمو بما لا تتحكم فيه، وكثير منه غيبي لا يعلمه إلا الخالق سبحانه، بيد أنها غيبت بشكل نهائي وقطعي المؤثرات الأخرى في معدل النمو خصوصا القطاعات الإنتاجية والصناعية.

 

إذ لا يمكن إخفاء حقيقة التطور الكبير الحاصل في العديد من فروع الصناعة الوطنية في مجال السيارات وأجزاء الطائرات والاتصالات وغيرها كثير، ولكن رغم هذا التطور الهائل والكبير فإن السياسة الاقتصادية للحكومة لم تمكن هذه القطاعات من أن تصبح مؤثرة في معدل النمو، وهذه إشكالية كبرى، لأن الحكومة لا تزال تعول على ما تجود به السماء للرفع من معدل النمو، تماما كما كان يحدث قبل عشرات السنين.

 

*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com

(Visited 83 times, 15 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

قريبا.. افتتاح مركز بمواصفات عالية يلم الأشخاص بدون ماوى بازيلال

قريبا.. افتتاح مركز بمواصفات عالية يلم الأشخاص بدون ماوى بازيلال

قريبا.. افتتاح مركز بمواصفات عالية يلم الأشخاص بدون ماوى بازيلال   العلم الإلكترونية: هشام احرار/ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *