ضرائب التبغ صمام أمان خزينة الدولة بدل الفوسفاط

ضرائب التبغ صمام أمان خزينة الدولة بدل الفوسفاط

ضرائب التبغ صمام أمان خزينة الدولة بدل الفوسفاط

الاستهداف الحقيقي هو سد الطريق على الشركات المستفيدة من دعم المقاصة

 

  • العلم: الرباط – سمير زرادي

جاءت مناقشات مشروع القانون المالي لسنة 2017 أمام لجنة المالية بالغرفة الأولى زوال الثلاثاء نسخة مطابقة للمناقشات التي همت البرنامج الحكومي، حيث كرر المتدخلون من رؤساء الفرق وأعضاء اللجنة نسبيا ما ورد على لسانهم لمخاطبة رئيس الحكومة المعين.
وارتأت بعض الفرق أن توزع مداخلاتها بين شق سياسي وآخر تقني ومالي لإبداء الملاحظات حول مشروع القانون المالي.
وتم في البداية تثمين القرار الأممي الأخير الذي أكد أهمية الحل العادل في المنطقة لاستتباب الاستقرار، وانتصر بالتالي للمبادرة المغربية المتمثلة في الحكم الذاتي، وبخر أطروحة الخصوم التي سعت إلى الترويج بأن منطقة الكركرات أضحت «محررة».
واعتبر متدخلون أن مشروع القانون الحالي قديم جديد أُعِدَّ من طرف حكومة قديمة جديدة وقدم كذلك من طرف حكومة قديمة جديدة، في إشارة إلى استوزار ذات الأشخاص وتبادل الحقائب.
ونبهت ملاحظات مماثلة إلى أن تأخر تشكيل الحكومة أهدر الزمن السياسي وانعكس على مستوى الاقتصاد والاستثمار وفرص الشغل، وأدى إلى إفلاس مقاولات، وبذلك ضاعت حسب دراسات – رفضت الحكومة الأخذ بها – 24 مليار درهم وما يعادل 2 في المائة من الناتج الداخلي و 74 ألف منصب شغل، و تزايد متأخرات الأداء إلى 6 ملايير درهم وتراكم اعتمادات صندوق الطرق ب 7 ملايين درهم، وتزايد الاعتمادات المرحلة والملغاة بقيمة 34 مليار درهم، فضلا عن تفاقم مشاكل المدرسة والصحة، وتنامي حالات الانتحار.
وتم التساؤل في ظل تحقيق 75 في المائة من الإنجازات على مستوى الاستثمار العمومي سنة 2016، عن تسجيل 1,6 في المائة كمعدل نمو، وصعود معدل البطالة إلى 11 في المائة، واستمرار تردي خدمات التعليم والصحة.
كما سجلت الملاحظات غياب العدالة الجبائية حيث يؤدي 32 في المائة من الأجر الى 40 في المائة من الضرائب، بينما يستفيد العقار من إعفاءات ضريبية بقيمة 6 ملايير درهم، وتظل ضرائب التبغ هي صمام الأمان والثروة الوطنية الحقيقية التي تنعش خزينة الدولة ب 9 ملايير درهم، وليس الفوسفاط الذي يدر عائدات ضريبية ب 2 مليار درهم.
متدخلون من أعضاء لجنة المالية أشاروا إلى أن الحكومة في برنامجها أكدت إيلاء الأولوية للتسريع الصناعي ودعم المقاولة لكن غلاف 2 مليار درهم لا يعكس هذه الإرادة، في مقابل رصد 9 ملايير درهم مخطط الفلاحة.
في السياق ذاته لم يوافق بعض المتدخلين على خفض رسم استيراد المداخلات المستعملة في الألواح الشمسية معتبرين أن ذلك قد يمس المنتجات الوطنية والمداخيل الجبائية.
وحازت المقاصة نصيبا من الملاحظات كما حدث خلال مناقشة البرنامج الحكومي، حيث تمت المطالبة بإصلاح شمولي وفتح نقاش واسع وتفادي الإصلاحات الجزئية ورفع الدعم عن المواد الموجهة للشركات.
إلى ذلك لم يتردد البعض في اعتبار مناقشة القانون المالي شكليا على اعتبار العمل بالمرسومين الخاصين بفتح اعتمادات سير المرافق العمومية واستخلاص المداخيل، معتبرين أن المناقشة وبعدها المصادقة تفتح الطريق فقط لتسريع إدراج مباريات التوظيف الخاصة بالإدارات وفق المناصب المالية المحددة في 23 ألف و 768 منصب.

ضرائب التبغ صمام أمان خزينة الدولة بدل الفوسفاط

ضرائب التبغ صمام أمان خزينة الدولة بدل الفوسفاط


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا