صفرو.. حرث أزيد من 57 ألف هكتارا من الأراضي الزراعية خلال الموسم الفلاحي الحالي

صفرو.. حرث أزيد من 57 ألف هكتارا من الأراضي الزراعية خلال الموسم الفلاحي الحالي

أعطت التساقطات المطرية التي عرفها إقليم صفرو ، مؤخرا ، دفعا قويا للقطاع الفلاحي من خلال حرث أزيد من 57 ألف هكتار من الأراضي الزراعية خلال الموسم الحالي، أي بزيادة نسبتها 68 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي.

وأوضحت المديرية الإقليمية للفلاحة بصفرو أن هذه الدينامية واكبها توزيع مواد على غرار 5500 قنطارا من البذور المختارة الخاصة بالحبوب (القمح الصلب والقمح اللين والشعير)، عبر أربع نقط للبيع تم تهيئتها بالإقليم لتلبية الطلب المحلي، مضيفة أن التعبئة ذاتها شملت الأسمدة التي وزع منها 4300 قنطارا.

وذكرت المديرية أنها تعبأت مع بداية التساقطات لتلبية طلبات الفلاحين، وذلك بتعاون مع الشركة الوطنية لتسويق الأسمدة (سوناكوس) والفاعلين الخواص بالمنطقة.

وبخصوص وضعية الأراضي الزراعية بعد هاته التساقطات، أشار المصدر ذاته إلى أن الحبوب التي تم زرعها مع بداية الموسم الفلاحي دخلت مرحلة التفريع.

وعلى غرار المناطق الأخرى من المملكة، عرف إقليم صفرو خلال الثلث الأول من شهر دجنبر الجاري هطول تساقطات مطرية مهمة زكت الحصيلة السنوية للتساقطات لتبلغ 190 ملم برسم الموسم الفلاحي الحالي، أي بزيادة نسبتها 20 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

ووفق المديرية، فإن التساقطات الثلجية وانخفاض درجات الحرارة مكنا من تراكم 2 سنتيم من الثلوج في قمة مرتفعات بولمان، مسجلة أن « هذه الشروط (تساقطات مطرية والتراكم الثلجي) لها تأثير إيجابي على الموارد المائية كإغناء الفرشة المائية والرفع من منسوب مياه الآبار ».

مقالات ذات صلة


Leave a Comment

Cancel reply

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا