أخبار عاجلة
الرئيسية / slider 2 / صحيفة فرنسية: النظام الجزائري يتقن تصدير أزماته الداخلية إلى الخارج

صحيفة فرنسية: النظام الجزائري يتقن تصدير أزماته الداخلية إلى الخارج

آخر تحديث :2020-05-31 15:31:51

اعتبرت أسبوعية “لوبوان” الفرنسية، أن الوثائقي الذي بثته قناة ”فرانس 5” الحكومية، هذا الأسبوع حول الحراك الجزائري، وأثار غضبا كبيرا في الجزائر، أعطى ذريعة للسلطات بالجارة الشرقية لإحداث تمويه، يتمثل في لعب ورقة الوطنية والسيادة، بإظهار أن “الجزائر هي المستهدفة”. وهو ما يفسر استدعاء السفير الجزائري لدى باريس للتشاور. وأيضا، محاولة تقويض الحراك بتحريك جزء من نشاطها ضد الجزء الآخر.

واستدركت المجلة ذاتها، بأن ردة فعل وزارة الخارجية الجزائرية هذه باستدعاء سفيرها لدى باريس للتشاور، لا يمكنها أن تُنسي الرأي العام الاعتقالات التي تضاعفت منذ شهور في الجزائر، حيث تم اعتقال أو استدعاء صحافيين ومراسلي وسائل اعلام أجنبية من قبل السلطات.

كما وصفت استدعاء السفير بـ“العرض المسرحي لحالة عدم الرضا”، وفق ما نقلت “لوبوان” عن دبلوماسي، توقع عودة السفير إلى باريس في غضون أيام وتجاوز الموضوع.

واعتبرت المجلة أن بيان الخارجية الجزائرية، لا يستهدف الحكومة الفرنسية بل الإعلام الفرنسي. وقالت إن الكلمات المستخدمة عنيفة، وتذكر بتلك التي كان يستخدمهما غالبا الجنرال الراحل أحمد قايد صالح، رئيس الأركان السابق الذي حكم البلاد بعد استقالة عبد العزيز بوتفليقة.

(Visited 138 times, 1 visits today)

عن عبد الناصر الكواي

عبد الناصر الكواي

شاهد أيضاً

ماذا يجري بالعاصمة الجزائرية بالجزائر

علمنا من مصادر متعددة بالجزائر أنه في إطار الاستعدادات للانتخابات المقبلة تم تطويق العاصمة الجزائرية بعناصر الأمن والجيش تحسبا لأي طارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *