الرئيسية / slider / سمو الأمير مولاي الحسن يصل إلى باريس ليشارك مع قادة العالم في تشييع جنازة «جاك شيراك»

سمو الأمير مولاي الحسن يصل إلى باريس ليشارك مع قادة العالم في تشييع جنازة «جاك شيراك»

آخر تحديث :2019-09-30 15:50:50

Last updated on أكتوبر 6th, 2019 at 02:36 م

سمو الأمير مولاي الحسن يصل إلى باريس ليشارك مع قادة العالم في تشييع جنازة «جاك شيراك»

سمو الأمير مولاي الحسن يصل إلى باريس ليشارك مع قادة العالم في تشييع جنازة «جاك شيراك»
صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن يشارك في مراسم تشييع جنازة «شيراك»

 

 

  • العلم الإلكترونية ووكالات

 

بدأت مراسم التشييع الرسمي لجنازة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك بحضور ثلاثين من قادة العالم بينهم الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوصول نعش الرئيس الراحل لكنيسة سان سولبيس في باريس.

 

انطلقت اليوم (الاثنين 30 سبتمبر 2019) مراسم تشييع جنازة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك بوصول جثمانه إلى كنيسة «سان سولبيس» في باريس.

 

وانحنى رئيس أساقفة باريس، ميشيل أوبيتيت، أمام تابوت شيراك، الملفوف بالعلم الفرنسي، قبل أن يتم نقله من القاعة الموجودة خارج الكنيسة، حيث تلقى تحية حشد كبير من المواطنين.

 

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وزوجته بريجيت، قد وصلا قبل قليل واستقبلا كلود ابنة شيراك، وآخرين مشاركين في الجنازة. وكان من بين الحضور أيضا، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، والرؤساء الفرنسيون السابقون فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي وفاليري جيسكار ديستان 93 عاما.

 

وقد وصل قبل قليل سمو ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى كنيسة سان سولبيس، حيث يمثل الملك محمد السادس في مراسيم تشييع جثمان “شيراك”.

 

ودخل الأمير مولاي الحسن إلى الكنيسة حيث كان في استقباله رئيس الوزراء الفرنسي إيدوارد فيليب، كما يرافق ولي العهد في هذه المهمة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة الذي حل بباريس قادماً من نيويورك.

 

 

ويستضيف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الزعماء لاحقا للغداء في قصر الإليزيه، فيما قال قصر الإليزيه إن من بين الزعماء الآخرين الذين سيحضرون المراسم الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

 

وغصت ثاني أكبر كنيسة في العاصمة الفرنسية بألفي مدعو بينهم ثمانون شخصية أجنبية من رؤساء دول وحكومات وقادة سابقين وأفراد عائلات مالكة.

 

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية أن زعيمة حزب «التجمع الوطني» اليميني الفرنسي المتطرف، مارين لوبان، لن تحضر جنازة الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك، وذلك بناء على رغبة عائلته. وقالت لوبان في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنها تأسف لموقف أسرة الرئيس الاسبق من حضورها.

 

وأعلن اليوم الاثنين يوم حداد وطني لفرنسا، يتزامن مع أجراء مراسم جنائزية وطنية في باريس للرئيس الراحل الذي توفي يوم الخميس المنصرم عن عمر ناهز 86 عاما.

 

وداعاً جاك شيراك
وداعاً جاك شيراك

 

ويثني فرنسيون كثيرون على شيراك بوصفه زعيماً رسّخ دور فرنسا على الساحة العالمية ولمعارضته حرب العراق عام 2003، ولم تتلطخ صورته كثيرا بإدانته عقب خروجه من السلطة بسوء استخدام المال العام.

 

وستقام جنازة عسكرية لشيراك عند فندق أوتيل ديزينفاليد بوسط باريس حيث يوجد جثمانه لإلقاء نظرة الوداع عليه قبل أن ينقل في موكب إلى كنيسة سان سولبيس.

 

وسيدفن شيراك في مقبرة مونبارناس في باريس بجوار ابنته لورانس التي توفيت عام 2016.

 

جدير بالذكر أن الديوان الملكي بالمغرب أصدر بلاغا يوم أمس، أعلن أن ولي العهد الأمير مولاي الحسن سيمثل جلالة الملك في هذه المراسيم، بعد تعرض الملك لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد. ولهذا السبب، أوصى الطبيب الخاص للملك بخلود جلالته لفترة راحة طبية لبضعة أيام.

 

سمو الأمير مولاي الحسن يصل إلى باريس ليشارك مع قادة العالم في تشييع جنازة «جاك شيراك»
سمو الأمير مولاي الحسن يصل إلى باريس ليشارك مع قادة العالم في تشييع جنازة «جاك شيراك»
(Visited 26 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فرض البرلمان الأوغندي ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يدفع المواطن الراغب باستخدام الفيس بوك أو تويتر أو واتس آب مبلغا يعادل 19 دولارا سنويا. وقال المتحدث باسم البرلمان الأوغندي كريس أوبور، إن القانون الجديد للضريبة أقر الأربعاء وسيصبح ساريا بدءا من السنة المالية الجديدة. وأشار البرلمان إلى أن الهدف من الضريبة زيادة الدخل العام، لكن المنتقدين للقرار قالوا إنه يهدف لمنع الانتقادات للرئيس يوويري موسيفيني الذي يتربع على السلطة منذ عام 1986. وقال مسؤول كبير في وزارة المالية، إن الشركات المشغلة للإنترنت ستحصل الضريبة عن كل بطاقة ذكية تستخدم للوصول إلى أي من منصات التواصل الاجتماعي. وقال نيكولاس أوبيو وهو محام في العاصمة كمبالا يقود منظمة حقوقية محلية، "إنها وسيلة جديدة لقمع حرية التعبير.. هو أمر يُراد به القضاء على الدور المركزي المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في العمل السياسي". ويستخدم 40% من سكان أوغندا البالغ عددهم 40 مليون نسمة الإنترنت، وفقا لبيانات هيئة الاتصالات الأوغندية وهي منظم الاتصالات الرسمي. ويستخدم فيسبوك وواتساب على نطاق واسع في أوغندا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى. وتقول مؤسسة وورلد وايد ويب الدولية، إن استخدام البيانات في إفريقيا ضمن الأعلى تكلفة على مستوى العالم.

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة…

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة… العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *