توقيع 17 اتفاقية لإحداث أزيد من 14 ألف منصب شغل

توقيع 17 اتفاقية لإحداث أزيد من 14 ألف منصب شغل

توقيع 17 اتفاقية لإحداث أزيد من 14 ألف منصب شغل

  • العلم: الرباط

تم  الخميس الماضي بالرباط، توقيع 17 اتفاقية استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 2,4 مليار درهم، والتي ستساهم في إحداث 14.230 منصب شغل، في إطار تفعيل المنظومات الصناعية التي أطلقت في قطاعي السيارات والطيران.

وقع هذه الاتفاقيات، التي يرتقب أن يترتب عنها رقم معاملات قدره 7,62 مليار درهم، كل من وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي م  حفيظ العلمي ومدراء المقاولات المعنية بهذه المشاريع، منها 14 مشروعا تتعلق بقطاع صناعة السبارات و3 مشاريع تهم قطاع صناعة الطيران.

 

وقال العلمي، في تصريح للصحافة، إنه من خلال هذه الاستثمارات “المهمة”، سيتم إدخال تخصصات تقنية جديدة من قبيل القولبة، والتي من شأنها أن تعزز الادماج المحلي وتكثف النسيج الإنتاجي، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا إحداث مراكز للبحث والتطوير.

 

وأكد الوزير، من جهة أخرى، أن مختلف هذه المشاريع “تشهد على الاهتمام المتزايد لدى الفاعلين الاقتصاديين المغاربة بالقطاعات الصناعية الناشئة، حيث إن الكثير منهم يرغبون في الاستثمار في هذه القطاعات”.

 

وفي قطاعات السيارات، سيتم إنجاز مشاريع رائدة ومكملة لسلاسل القيمة المحلية، مع الشركة الصينية “شيزهونغ” التي ستصنع أنظمة تكييف الهواء، وشركة ” إليكتروبلاست” التي ستتخصص في المعالجة السطحية وشركة “ليكوربورايشن أوتو موتيف” المتواجدة في المغرب والتي ستطور تكنولوجيا حديثة في قطاع الإلكترونيات المُضمّنة. كما أن هناك مشاريع أخرى ستساهم في تعزيز الاندماج المحلي ، ويتعلق الأمر بمشاريع شركة ” كنوف” وشركة “هيسبامولدس” اللتان ستعملان في مجال القولبة بحقن البلاستيك، فيما سيتخصص المشروع المشترك بين شركة دوليدول والشركة الإسبانية “جوبيلسا” في تصنيع تغطية المقاعد والمقاعد المتكاملة.

 

وهناك كذلك استثمار هام آخر خاص بشركة “ليوني” الذي يندرج في إطار مخطط تنموي شامل للمجموعة بالمغرب. ويتوخى إحداث 11.000 منصب شغل مباشر جديد بمجموع مواقعها بالمغرب. وتعتزم المجموعة، في هذا الصدد، إنشاء مركز عالمي للبحث والتطوير بالمملكة.

 

وتتعلق الاستثمارات الأخرى التي أطلقت في قطاع السيارات، بتخصصات في أوج توسعها مثل الزجاج المعالج بطريقة التبريد السريع والهياكل المعدنية أو المجموعات الفرعية المائية. وهي مدعوة لتطوير قدرة المصنعين لتلبية الطلب المتنامي على المعدات الذي تزايد بشكل كبير مع دينامية النمو التي يشهدها القطاع.

 

وفي قطاع الطيران، ستُحدث ولأول مرة، شركة ” فيجاك أيرو ماروك” وحدة صناعية بالمغرب متخصصة في المعالجة الآلية وتجميع أجزاء الطائرات والمعالجة السطحية، لتزويد شركة ” ايرباص” وشركة ” بومبارديي” بالخصوص. ومن خلال استثمار يقدر بحوالي 289 مليون درهم، فإن هذا المشروع سيخلق ما مجموعه 535 منصب شغل. وبالنسبة لشركة “آدي إف تكنولوجي موروكو” وشركة ” تيكايرو المغرب “فستنجزان مشاريع توسعة خاصة بتصميم وتصنيع الأدوات الصناعية والقنوات.

 

ففي سنة 2016، بلغ عدد فرص الشغل المتعهد بإحداثها والمحدثة في قطاع السيارات 150.000 فرصة عمل، أي بزيادة تبلغ 80 في المائة مقارنة سنة 2014.وانتقل رقم المعاملات الذي تم تحقيقه من 40 إلى 60 مليار درهم خلال نفس الفترة، مسجلا زيادة بنسبة 50 في المائة.وبخصوص أداء قطاع الطيران، بلغ رقم معاملات القطاع 9,2 مليار درهم، مسجلا زيادة بنسبة 12,5 في المائة مقارنة بسنة 2015. وقد ازداد عدد العاملين في القطاع بنسبة 19 في المائة، ما بين 2014 و 2016 ، حيث انتقل من 12.600 إلى 15.000 أجير.

توقيع 17 اتفاقية لإحداث أزيد من 14 ألف منصب شغل

توقيع 17 اتفاقية لإحداث أزيد من 14 ألف منصب شغل


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا