أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / توضيحات رسمية بخصوص استعمال دواء «كلوروكين» و«هيدروكسي كلوروكين» لدى مرضى «كورونا»

توضيحات رسمية بخصوص استعمال دواء «كلوروكين» و«هيدروكسي كلوروكين» لدى مرضى «كورونا»

آخر تحديث :2020-03-25 20:02:19

Last updated on مارس 26th, 2020 at 11:11 م

مدير المركز الإستشفائي الجامعي إبن رشد السيد مولاي هشام عفيف
مدير المركز الإستشفائي الجامعي إبن رشد السيد مولاي هشام عفيف

توضيحات رسمية بخصوص استعمال دواء «كلوروكين» و«هيدروكسي كلوروكين» لدى مرضى «كورونا»

العلم الإلكترونية: متابعة

كشف مولاي هشام عفيف مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد عن إن دواء “كلوروكين” و”هيدروكسي كلوروكين” تم استعماله في العديد من الدول عبر العالم، كالصين، أمريكا، فرنسا..  وقد أكد استعماله على نتائج واعدة في البروتوكول العلاجي عند مرضى “كوفيد19”.

وأسهب حديثه خلال ندوة صحفية نظمت مساء اليوم الأربعاء 25 مارس، أن دواء “كلوروكين” و”هيدروكسي كلوروكين” معروف عند الأطباء لأنه يستعمل منذ سنوات في علاج الأمراض المزمنة كالتهاب المفاصل والأمراض المناعية الأخرى، مشيرا إلى أن استعماله في هذه الحالات يكون لمدة طويلة وذلك تحت مراقبة طبية متخصصة وصارمة، كما أن مضاعفاته الجانبية معروفة عند الأطباء، والوقاية أياضا.

وقال عفيف :”هذا الدواء استعمل في وزارة الصحة باتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الانفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة، في اجتماع مشترك جمع الطرفين والذي انعقد بمقرها بالرباط، بتاريخ 20 مارس 2020، وارتأت اللجنة العلمية بأن هذا الدواء يجب استعماله لدى المغاربة ب”كوفيد19″ كي تكون هناك نجاعة في علاجهم، وهو استعمال يكون طبق ما هو معروف على الصعيد العالمي”.

(Visited 125 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

عملية سطو على منازل بقرية بلوزان التابعة بعمالة المضيق-الفنيدق تثير سخط الساكنة

تعرضت مجموعة من المنازل بمدشرعملية سطو على منازل بقرية بلوزان التابعة بعمالة المضيق-الفنيدق بلوازن التابع للجماعة القروية العليين بعمالة المضيق الفنيدق، وسط هذا الأسبوع، لعملية سرقة من طرف أشخاص مجهولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *