تراب القمر بيع بالخطأ بـ 955 دولاراً ويعرض الآن بـ4 ملايين!

تراب القمر بيع بالخطأ بـ 955 دولاراً ويعرض الآن بـ4 ملايين!

تراب القمر بيع بالخطأ بـ 955 دولاراً ويعرض الآن بـ4 ملايين!

  • العلم الإلكترونية

نشرت صحيفة Daily Mail البريطانية خبراً عن بيع تراب القمر الذي جمعه رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونغ خلال أول رحلة إنزال على القمر في مزاد أقيم في دار سوثبي للمزادات بمدينة نيويورك، للاحتفال بالذكرى الثامنة والأربعين لأول هبوط على القمر، في العشرين من يوليو/تموز.

فيما تُقدر قيمة حقيبة صغيرة بها التراب القمري من المنطقة القمرية المسماة بحر السكون وبعض الصخور التي جمعها أرمسترونغ بـ2 مليون إلى 4 ملايين دولار (1.5 إلى 3 ملايين جنيه إسترليني).

بيع بالخطأ بأقل من ألف دولار

الحقيبة التي تحوي مجموعة العينات المأخوذة من القمر اختلطت بحقائب عينات أخرى لم تستخدم في حفظ المواد القمرية، وفي مرحلة صادرتها وزارة العدل خلال تحقيق ما، ليتم بيعها في المزاد بالخطأ بـ955 دولاراً فقط إلى صاحبتها الحالية المحامية العامة لمنطقة شيكاغو نانسي لي كارلسون.

ثم أرسلتها نانسي إلى ناسا لتحليلها بدافع اهتمامها بتاريخ الحقيبة، وفور تعرف ناسا على الحقيبة التي احتوت بقايا من التربة القمرية سعت للاحتفاظ بها، لكنها خسرت المعركة القضائية، وأمر قاضٍ بمحكمة محلية بإعادتها إلى كارلسون.

لينتهي المطاف بالحقيبة في دار المزادات، حيث تبيعها السيدة كارلسون، التي تخطط للتبرع بجزء من قيمة البيع للأعمال الخيرية وتؤسس منحة في جامعتها السابقة جامعة شمال ميشيغان.

وكان مكوك أبولو 11 قد انطلق، في السادس عشر من يوليو/تموز من العام 1969، وعلى متنه ثلاثة رواد فضاء، وبعد 4 أيام هبط على سطح القمر على متن طائرة الفضاء إيجل، كجزء من المهمة التي قام فيها الرواد بجمع عينات قمرية خلالها.


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا