بنك المغرب: تراجع طلب المغاربة للقروض من أجل اقتناء عقار

بنك المغرب: تراجع طلب المغاربة للقروض من أجل اقتناء عقار

بنك المغرب: تراجع طلب المغاربة للقروض من أجل اقتناء عقار

  • العلم الإلكترونية

كشف بنك المغرب أن وتيرة نمو القروض البنكية ظلت مستقرة في نسبة 5,1 في المائة، خلال شهر ماي 2017.

وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر ماي 2017، أن قروض العقار تراجعت نسب نموها من 3,9 في المائة إلى 3,7 في المائة، بما يغطي تباطؤا في قروض الإنعاش العقاري من 1,1 في المائة إلى 0,5 في المائة.

وشهد نمو الاقتراض، المتعلق بالتجهيز، شبه استقرار في 5,9 في المائة، بما يعكس تسارع وتيرة القروض للشركات الخاصة غير المالية إلى 3 في المائة بعد 2,6 في المائة، وتباطؤ بالنسبة إلى الشركات العمومية بـ3,1 في المائة بعد 5 في المائة.

وحسب القطاعات المؤسساتية، فإن نسبة نمو القروض ارتفعت في القطاع غير المالي بـ 3,4 في المائة مقابل 3,2 في المائة، بما يعكس تسارعا بـ2,1 في المائة بعد 7,1 في المائة في القروض الممنوحة للشركات الخاصة غير المالية، وبـ4,6 في المائة بعد 4,1 في المائة في تلك الممنوحة للأسر. كما تباطأت وتيرة نمو القروض الخاصة بالشركات غير المالية العمومية بـ 2,5 في المائة بعد 7,5 في المائة.

وعلى أساس شهري، نمت القروض البنكية بـ0,4 في المائة، بما يعكس ارتفاعا في جميع مكوناتها، باستثناء قروض التجهيز، التي انكمشت بـ0,5 في المائة.

من جهتها، زادت القروض العقارية بـ0,4 في المائة، وتسهيلات الخزينة بـ0,3 في المائة، وقروض الاستهلاك بـ0,9 في المائة، حسب البنك المركزي.


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا