بعد عمليات نصب متكررة مسؤولو وكالات أسفار ينبهون

بعد عمليات نصب متكررة مسؤولو وكالات أسفار ينبهون

بعد عمليات نصب متكررة مسؤولو وكالات أسفار ينبهون

القطاع في حاجة ماسة لعملية تطهير وإعادة هيكلة

  •  العلم: الرباط

 

لم تعد اخبار النصب على حجاج مغاربة او معتمرين تثير الصدمة لكثرتها، وتداولها إعلاميا بل أضحت تثير الاستغراب وحتى القلق من هذه الوقائع الغريبة وذلك لتكرارها، فمن غير المقبول ان يتم النصب على حجاج ومعتمرين وضياع مالهم وحرمانهم من هذا الفرض او حرمانهم من الظروف المناسبة لقضائه، وعدم تحرك السلطات لقطع الطريق على وامام هذا الواقع المخيف اكدت تدخلات عدد من مسؤولي وكالات الأسفار بجهة الرباط سلا القنيطرة، خلال ندوة صحفية نظمتها الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار الرباط سلا القنيطرة حول موضوع “وكالة الأسفار بين النص ووكلاء الأسفار المزيفين”، أن قطاع وكالات الأسفار في حاجة ماسة لعملية تطهير وإعادة هيكلة طبقا للنصوص القانونية.

وعبر المتدخلون عن اسفهم لكون مهنة وكيل الأسفار أضحت مجالا خصبا لعدد من الممارسات النصب المشينة بكافة الأشكال، طمعا في الربح السهل و”دون حسيب ولا رقيب”.

واكد المسؤولون أن الارتفاع المقلق في عدد عمليات النصب والاحتيال إزاء كافة أنواع المستهلكين، خاصة الحجاج وزبناء العمرة وزبناء الأسفار المنظمة، يضر بشكل كبير بصورة وكالات الأسفار، داعين إلى مكافحة وكالات الأسفار المزيفة، التي تقوم غالبا بعمليات الاحتيال.

واكدت رئيسة الجمعية، إيمان لمراني، في مداخلتها أن هذا اللقاء يروم تحسيس الزبناء بالمخاطر المترتبة عن التعامل مع وكالات أسفار تعمل بشكل غير قانوني، وكذا الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين بالخسائر الاقتصادية والمالية المترتبة عن غياب الصرامة في تنظيم هذه المهنة.

وأشارت الى وجود نص قانوني غير أنه لا يتم تطبيقه ضد المخالفين في جميع الحالات، معتبرة أن الوكالات التي لا تحترم شروط منح رخصة وكالة الأسفار والالتزامات القانونية تقوم غالبا بارتكاب عمليات الاحتيال إزاء الزبناء.

وهو ما يؤكد حسب نفس المتدخلة الى أن قطاع وكالات الأسفار في حاجة لإعادة الهيكلة والرفع من مستوى المهنية، وليس لقانون يوسع شبكة التوزيع، مما سيضر بشهرة وكالات الأسفار النزيهة وصورة السياحة الوطنية.

ويتم تنظيم مهنة وكيل الأسفار بالمغرب بفضل الجمعيات الجهوية التي تضم كافة وكالات الأسفار التابعة للتراب الإداري للجهة، ويتم تمثيل مجموع هذه الجمعيات ضمن الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب.

وتخضع الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار بالرباط سلا القنيطرة لمقتضيات الظهير الشريف رقم 376-58-1 بتاريخ 15 نونبر 1958 والمقتضيات الخاصة للظهير الشريف رقم 64-97-1 بتاريخ 4 شوال 1417 (12 فبراير 1997)، المتعلق بالمصادقة على النظام الأساسي لوكالات الأسفار.

بعد عمليات نصب متكررة مسؤولو وكالات أسفار ينبهون

بعد عمليات نصب متكررة مسؤولو وكالات أسفار ينبهون


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا