بعد البريطانيين والسويسريين لاسامير تثير شهية مجموعة صينية

بعد البريطانيين والسويسريين لاسامير تثير شهية مجموعة صينية

بعد البريطانيين والسويسريين لاسامير تثير شهية مجموعة صينية

  • العلم الإلكترونية

أكدت مصادر متواترة أن مجموعة اقتصادية صينية متمركزة في هونغ كونغ قد أبدت قبل أيام إهتمامها بشراء مصفاة “لاسامير”.
ذات المصادر كشفت، أن المستثمر القادم من هونغ كونغ قام ببعث فريق من التقنيين لزيارة مقر شركة لاسامير وذلك لتكوين فكرة واضحة عن الشركة، وتحضير ملفاتهم قبل وضع طلب عرض مكتوب لدى قاضي التحقيق المكلف بمسطرة التصفية القضائية للمجموعة النفطية المعسرة.

وكانت وكالة رويترز للانباء قد أوردت شهر ماي الماضي أن الشركة البريطانية-السويسرية لتجارة السلع الأولية والتعدين “جلينكور” قد إتفقت مع الشركة العالمية للاستثمارات “كارلايل جروب”، على شراء مصفاة “لاسامير” التي أغلقت أبوابها في عام 2015.
رويترز أبرزت أن الصفقة من شأنها أن تسمح للشركتين باسترداد 600 مليون دولار أقرضتاها لـ”لاسامير” قبل إفلاسها. إذ أقرضت “جلينكور” 200 مليون دولار للمصفاة، في حين أقرضتها “كارلايل جروب” 400 مليون دولار من البترول.

وأشارت وكالة الأنباء حسب مصادر مقربة من الملف، أن الحكومة تطالب بمليارين دولار من أجل بيع المصفاة، ناهيك عن الضرائب التي سترفع المبلغ.

وكانت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء قد أيدت في يونيو الماضي القرار الصادر عن المحكمة التجارية، والقاضي بتصفية مصفاة التكرير الوحيدة في المغرب، التي انهارت تحت وطأة الديون البالغة حوالي 44 مليار درهم.


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا