الرئيسية / slider / المياه العادمة لسجن العرجات بسلا تحرم تلاميذ ثلاث مؤسسات تعليمية من الدراسة

المياه العادمة لسجن العرجات بسلا تحرم تلاميذ ثلاث مؤسسات تعليمية من الدراسة

آخر تحديث :2019-12-30 12:53:58
المياه العادمة لسجن العرجات بسلا تحرم تلاميذ ثلاث مؤسسات تعليمية من الدراسة
الثانوية التأهيلية السهول

المياه العادمة لسجن العرجات بسلا تحرم تلاميذ ثلاث مؤسسات تعليمية من الدراسة

العلم الإلكترونية: سلا – عبد الناصر الكواي

بعد أزمة السد التي نفتها الحكومة، يثير انعدامُ قنوات الصرف الصحي بسجن العرجات ضواحي سلا، أزمةً لدى تلاميذ وأساتذة وأطر ثلاث مؤسسات تعلمية بالمنطقة. وما فتئ الأساتذة بالثانوية التأهيلية السهول، والثانوية الإعدادية سيدي محمد بن عبد الله، ومجموعة مدارس التنمية الابتدائية، ينددون بروائح كريهة تنبعث من “وديان” قذرة منبعها المركب السجني المجاور، تجري حول هذه المدارس وتزكم أنوف من فيها.

في هذا السياق، قال مصدر من الطاقم التعليمي، في اتصال بـ”العلم”، إن الأجواء في هذه المؤسسات لم تعد ملائمة ولا صحية للتعليم والتلقي، ما دفع مجموعة من الأساتذة بعدما سئموا من التنديد دون فائدة يقاطعون الحصص، وخرج أساتذة الثانوية الإعدادية سيدي محمد بن عبد الله، في وقفة احتجاجية يوم الجمعة الماضي.

 ويعتزم هؤلاء الأساتذة المتضررون، رفع شكاية إلى المديرية الإقليمية للتعليم بسلا، ومسؤولي الوزارة الوصية، على أمل التدخل لوضع حد لهذه المأساة، التي تعيشونها وتعيشها الساكنة المغلوبة على أمرها، التي طبعت مع مستنقع مريع سببه سجن العرجات.

وكان غياب شبكة التطهير السائل بمركزَي سيدي علال البحراوي والعرجات بالسهول، جعل المياه العادمة غير المعالجة لكل من المركب السجني العرجات 1 والمركب السجني العرجات 2 وسيدي علال البحراوي، تصب في بحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله بسلا، مهددة مصدر الماء الصالح للشرب لأزيد من تسعة ملايين نسمة. ما خلق ضجة دخلت الحكومة على خطها قبل نحو سنة لطمأنة المواطنين، غير أنها لم تقم لحد الساعة بعمل ملموس على الأرض لإنهاء المشكل. 

(Visited 336 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

حصيلة كورونا بالمغرب

إصابات جديدة بفيروس كورونا بالمغرب ترفع الحصيلة إلى 791 وحالة وفاة جديدة

حصيلة كورونا بالمغرب إصابات جديدة بفيروس كورونا بالمغرب ترفع الحصيلة إلى 791 وحالة وفاة جديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *