الرئيسية / slider / المناسبة شرط: الطرف الثاني للمعادلة.. بقلم // ذ. محمد بلفتوح

المناسبة شرط: الطرف الثاني للمعادلة.. بقلم // ذ. محمد بلفتوح

آخر تحديث :2020-02-11 13:11:54
الكاتب المغربي محمد بلفتوح
الكاتب المغربي محمد بلفتوح

المناسبة شرط:

الطرف الثاني للمعادلة.. بقلم // ذ. محمد بلفتوح

جاءت الفكرة الثاقبة والتاريخية من إبداع  جلالة الملك محمد السادس نصره الله بإحداث البرنامج المندمج لدعم وتمويل المبادرة المقاولاتية لتمكين الشباب من الولوج إلى عالم المقاولة، فاسحة أمام هذه الفئة من حاملي الشهادات وغيرهم أبواب التمويل المضمون بسعر فائدة تاريخي لم يعرفه المغرب سابقا، وتسهيل مساطر الضمانات للمشاريع المقترحة مع المواكبة والمصاحبة الفعلية لنجاح المشروع والسعي الحثيث لإنقاذه من الفشل.


وهذا المشروع المقاولاتي التاريخي الذي يعتبر نموذجا متفردا على الصعيدين الافريقي والعربي والذي رصدت لنجاحه ملايير الدراهم، يحثم على الفئات الشابة التي فتحت أمامها أبواب الأمل في ضمان مستقبل كفيل بالعيش الكريم والولوج الفعلي في المشروع التنموي الجديد الذي هو أيضا من إبداعات جلالة الملك، بمعنى أنها فرصة سانحة أمام الشباب لا يجب التفريط فيها. والنواة الصلبة بها لوجود آليات التمويل وتبسيط المساطير التي كانت مبادرات سابقة تفتقد إليها مما كان وراء فشلها، لذلك وفي إطار النجاح المنتظر تبقى عملية المواكبة المتواصلة والدقيقة للمشاريع الممولة بيت قصيد المشروع برمته لتفادي التصرفات والانزلاقات كما حدث في تجارب السنوات الماضية، التي وصلت قضاياها إلى المحاكم.


يبقى التذكير في الأخير أن الفئات الشابة المستهدفة تختلف شواهدها العليا ودبلومات تكوينها، لذلك فالمطلوب هو سعيها إلى تقديم مشاريع مقاولاتية في صلب اختصاصهم  لضمان نجاح يساهم تلقائيا في خلق مناصب الشغل ومحاربة العطالة، وفي ذات الوقت الانخراط في المنظومة الاقتصادية  لبلادنا لتعزيز الطبقة الوسطى بالعالمين الحضري والقروي والتي تعد دعامة لازدهار ونماء أي اقتصاد بسائر بلدان العالم.


رحم الله الزعيم علال الفاسي الذي قال «كل صعب على الشباب يهون هكذا همة الرجال تكون أي أن الكرة الآن في ملعب  الشباب الذي يعتبر الطرف الثاني للمعادلة.

(Visited 46 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 29 بالمغرب

المغرب.. تسجيل 16 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 479

حصاد فيروس كورونا بالمغرب المغرب.. تسجيل 16 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *