المغرب يستضيف المؤتمر الدولي للإحصاء خلال شهر يوليوز القادم

المغرب يستضيف المؤتمر الدولي للإحصاء خلال شهر يوليوز القادم

المغرب يستضيف المؤتمر الدولي للإحصاء خلال شهر يوليوز القادم

 

  • العلم: شعيب لفريخ

يستضيف المغرب خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 21 يوليوز 2017، الدورة 61 للمؤتمر الدولي للإحصاء.
وسيشارك في هذه الدورة 61 للمؤتمر، التي ستحتضنها مدينة مراكش، 1795 مشاركا من 120 بلدا، ينتمون إلى المعاهد الإحصائية الوطنية والجامعات ومراكز البحث والجمعيات المهنية للإحصائيين ومؤسسات إقليمية ودولية، فضلا عن القطاع الخاص.
وفي عرضه التقديمي لأشغال المؤتمر الدولي للإحصاء، أوضح السيد أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، أن المعهد الدولي للإحصاء المؤسس سنة 1885، هو عبارة عن شبكة عالمية تضم بين أعضائها إحصائيين مرموقين على الصعيد العالمي والعديد من المؤسسات الإحصائية، الوطنية والدولية، وأن المؤسسة تتمتع منذ سنة 1949 بوضع استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، باعتبارا المكانة العلمية التي تحظى بها الجمعيات السبعة المنضوية تحت لوائها، المتخصصة في مختلف مجالات الإحصاء الرياضي والاحتمالات والإحصاءات الرسمية ومنهجيات البحوث الإحصائية وكذلك إحصاءات المقاولة والتعليم والبيئة.
وأبرز السيد لحليمي، أن استضافة المغرب للمؤتمر، يعكس مستوى الثقة التي يحظى بها المغرب الذي يعتبر من الدول الرائدة في مجال الإحصاء على مستوى القارة الإفريقية والمنطقة العربية.
وحسب ذات المسئول، فإنه من المرتقب أن يحضر أشغال المؤتمر، عدة مسؤولين حكوميين ومن القطاع الخاص والمجتمع المدني، وشخصيات أجنبية مرموقة، وكذا ممثلين عن مؤسسات دولية وجهوية مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة وقسم الإحصاء التابع للأمم المتحدة، وفريق الخبراء الدولي المعني بتغير المناخ، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والبنك الدولي، والبنك الإفريقي للتنمية، واللجنة الاقتصادية لأوروبا، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومركز الإحصاء للإتحاد الأوروبي.
ويتضمن البرنامج العلمي للمؤتمر ، 152 جلسة للضيوف و498 مداخلة و87 جلسة تتناول مواضيع خاصة ضمنها ا 327 مداخلة و65 جلسة للمداخلات الحرة و 449 مداخلة و30 جلسة نقاش على شكل موائد مستديرة. وسيقدم باحثون من مختلف المشارب 1274 مداخلة، من بينهم 92 باحث مغربي، ضمنهم 33 من أطر المندوبية السامية للتخطيط.
ومن المنتظر أن تتطرق العروض إلى التطورات الأخيرة التي عرفها مجال الإحصاء والتخصصات ذات الصلة كالاحتمالات وسحب العينات وتحليل المعطيات والمعلوميات ، والإحصاءات الرسمية وتحديات تحديث المعطيات الإحصائية كالحكامة و الجودة، إضافة إلى المناهج المبتكرة لتجميع واستغلال وتحليل ونشر المعطيات والابتكارات التكنولوجية واستخدامها في الأعمال الإحصائية..
وأشار السيد لحليمي، أن المندوبية السامية للتخطيط، ستنظم حدثين خاصين لهما بعد دولي، الحدث الأول، يوم 16 يوليوز 2017، بشراكة مع الرئاسة المغربية لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية حول موضوع المقاربات الإحصائية لقياس البيئة وآثار تغير المناخ ؛ أما الحدث الثاني، فسينظم بشراكة مع وزارة التخطيط التنموي والإحصاء لدولة قطر، يوم 19 يوليوز 2017، حول موضوع ثورة المعطيات في خدمة أهداف التنمية المستدامة.
وستنظم المندوبية بشراكة مع اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، لقاء يضم المديرين العامين للأجهزة الوطنية للإحصاء بالدول الإفريقية، وذلك بهدف إطلاق مبادرة التفكير والتحضير لتنظيم ندوة، سنة 2018 بالمغرب، حول موضوع دور الإحصاء في مسلسل اندماج بإفريقيا. كما أن البرنامج العلمي للمؤتمر يتضمن عدة أنشطة، هذا فضلا عن الأنشطة الموازية المكثفة التي ستنظم على هامش المؤتمر.

المغرب يستضيف المؤتمر الدولي للإحصاء خلال شهر يوليوز القادم

المغرب يستضيف المؤتمر الدولي للإحصاء خلال شهر يوليوز القادم


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا