أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / المصادقة بالاجماع على مشروع مرسوم حالة الطوارئ الصحية بمجلس النواب

المصادقة بالاجماع على مشروع مرسوم حالة الطوارئ الصحية بمجلس النواب

آخر تحديث :2020-03-23 13:48:46
لجنة الداخلية بمجلس النواب المغربي
لجنة الداخلية بمجلس النواب المغربي – أرشيفية

المصادقة بالاجماع على مشروع مرسوم حالة الطوارئ الصحية بمجلس النواب

العلم الإلكترونية: متابعة

صادقت لجنة الداخلية بمجلس النواب المغربي بالاجماع، على مشروع مرسوم يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية، والتي ستستمر إلى غاية الـ 20 من أبريل المقبل.

ويتضمن المرسوم عقوبات في حق كل شخص يخالف الأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية.

وللإشارة فإن هذا المرسوم صادق على مشروعه مجلس الحكومة يوم أمس الأحد 22 مارس، حيث صادق على ثلاثة نصوص قانونية، يشكل السند القانوني للسلطات العمومية من أجل اتخاذ كافة التدابير المناسبة والملائمة وكذا الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية بأي جهة أو عمالة أو إقليم أو جماعة أو أكثر، أو بمجموع أرجاء التراب الوطني عند الاقتضاء، كلما كانت حياة الأشخاص وسلامتهم مهددة من جراء انتشار أمراض معدية أو وبائية.

واقتضت الضرورة اتخاذ تدابير استعجالية لحمايتهم من هذه الأمراض، والحد من انتشارها، تفاديا للأخطار التي يمكن أن تنتج عنها. 

وبموجب هذا المرسوم، يعاقب كل شخص يخالف الأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية بهذا الشأن بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد.

جدير بالذكر إن هذا المرسوم يخول للحكومة، إذا اقتضت الضرورة القصوى ذلك، أن تتخذ، بصفة استثنائية، أي إجراء ذي طابع اقتصادي أو مالي أو اجتماعي أو بيئي يكتسي صبغة الاستعجال، والذي من شأنه الإسهام، بكيفية مباشرة، في مواجهة الآثار السلبية المترتبة على إعلان حالة الطوارئ المذكورة.

(Visited 89 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

عداد كورونا لازال يسجل أرقاما مرتفعة في عدد الإصابات اليومية

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في المملكة المغربية اليوم الثلاثاء 22 شتنبر 2020، إلى حدود الساعة السادسة مساء، إلى 105346 حالة، حيث أفادت معطيات وزارة الصحة الرسمية تسجيل زيادة 2227 حالة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات التي تم تسجيلها إلى 105346حالة مؤكدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *