أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / الحكومة تقرر 3.8 مليار درهم ميزانية ربط «TGV» بمطار الدار البيضاء

الحكومة تقرر 3.8 مليار درهم ميزانية ربط «TGV» بمطار الدار البيضاء

آخر تحديث :2020-01-06 13:37:46
الحكومة تقرر 3.8 مليار درهم ميزانية ربط «TGV» بمطار الدار البيضاء
ربط المطار بالبراق

الحكومة تقرر 3.8 مليار درهم ميزانية ربط «TGV» بمطار الدار البيضاء

العلم الإلكترونية: سلمى فراح

حسب بيان أدلى به عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن البلاد ستستثمر 3.8 مليار درهم، لربط القطار المغربي عالي السرعة المعروف باسم TGV أو البراق ، بمطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء.

وجاء هذا الإعلان بعد زيارات ميدانية، قام بها الوزير رفقة وزراء ومسؤولين حكوميين وممثلين منتخبين لمنطقة الدار البيضاء-سطات، الأسبوع الماضي.

وتحدث عمارة، عن الميزانية الموضوعة لمشاريع الطرق السريعة والبنية التحتية، مشيرا أن الاستثمارات في قطاع الطرق بلغت 5 مليارات درهم لإنجاز المشاريع التي تم إطلاقها بين عامي 2015 و2019.  ويشتمل الاستثمار على مشاريع جارية حاليًا ومن المقرر الانتهاء منها بين عامي 2020 و2022.

وتابع أن، المشاريع المخطط لها في عام 2020 ستكلف حوالي 4 مليارات دولار، وستغطي تلك الميزانية بناء طريق الدار البيضاء-برشيد السريع وثلاثة أضعاف محور طريق تيت مليل-برشيد. كما تطلبت مشاريع السكك الحديدية الجارية في منطقة الدار البيضاء-سطات، ميزانية استثمارية تبلغ 10 مليارات درهم.

واختتم عمارة بيانه بالقول، إن المشاريع المتعلقة بالموانئ في المنطقة تطلبت ميزانية تقدر بنحو 5.7 مليار درهم بين الفترة 2014-2018. وأن من المتوقع أن يصل حجم الاستثمار إلى حوالي 1.6 مليار درهم بين عامي 2019 و2022.

وفي هذا الإطار، يرى متتبعون أن مشروع ربط القطار المغربي عالي السرعة “البراق”، بمطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، يبدو طموحا شيئا ما، خاصة وأن المكتب الوطني للسكك الحديدية ” Oncf” لازال يكافح لاسترداد ديون الاستثمارات التي تمت حتى الآن، كما اعتبروا أن هذا المشروع يدخل ضمن الاستثمارات طويلة الأجل التي يعتمد  تنفيذها على عدد من المتغيرات.

ويشار إلى أن، المكتب الوطني للسكك الحديدية، بعد تدشين رحلات القطار فائق السرعة “البراق”. رفع من أسعار تذاكر السفر في القطار العادي، بنسب تراوحت بين 20 و53 بالمائة، عبر مختلف الخطوط، ودون سابق إعلان، الأمر الذي أثار وقتها جدلا شعبيا واحتجاجات على تلك الزيادات الجديدة.

(Visited 138 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

مصادرُ طبية ترجح حدوث طفرة في فيروس كورونا المتفشي بطنجة

كورنيش مدينة طنجة ما زالتْ طنجة، تستأثر بحصة الأسد من الإصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *