البنك الدولي يسجل تأثير البلوكاج الحكومي على الأداء الاقتصادي الوطني

البنك الدولي يسجل تأثير البلوكاج الحكومي على الأداء الاقتصادي الوطني

البنك الدولي يسجل تأثير البلوكاج الحكومي على الأداء الاقتصادي الوطني

  • الرباط: العلم

سجّل التقرير الدوري للبنك الدولي تأثير البلوكاج الحكومي الذي عرفته بلادنا لقرابة ستة أشهر على الأداء الاقتصادي الوطني، مشددا على ضرورة مواصلة الإصلاحات المكلفة اجتماعيا. وقدرت نفس المؤسسة في تقريرها الصادر أخيرا أن معدل نمو الاقتصاد الوطني سيصل هذه السنة إلى 3,8 في المائة.

وتحدث نفس التقرير عن كون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “مينا”، التي تنتمي إليها بلادنا تعد عرضة للحروب والعنف في ظرفية إقليمية ودولية متسمة بضعف مردودية النفط. مضيفا أنه وبالرغم من أن أيا من دول المنطقة لم تسلم من تبعات الحروب والأزمات التي تشهدها مجموعة من بلدانها، إلا أن السياسة الاقتصادية والاجتماعية، التي ينهجها المغرب من شأنها أن تساهم على مدى العامين المقبلين في تحول الناتج الوطني من 2,6 إلى أزيد من 3 في المائة.

وتطرق التقرير نفسه، للاضطراب الذي عرفته المبادلات التجارية، والتأثير السلبي للظروف العامة على الاستثمار، والتي تجعل من تقديرات البنك تتسم بالتفاؤل الحذر رغم احتمالات النمو التي تقدمها مؤسسات دول المنطقة، التي تراها نتيجة لسلسلة من الإصلاحات الاقتصادية التي أملتها المؤسسات المالية الدولية على هذه الدول، ما جعل التقديرات العامة تفيد التراجع إجمالا في نمو المنطقة.

غير أن ذات التقرير، يُبيّن أن التأثيرات السلبية أكثر ستكون من نصيب الدول المصدرة للنفط، بينما الدول المستوردة له في المنطقة والمغرب من بينها طبعا، ستعرف تحسنا في معدل نموها الاقتصادي يصل إلى 3,5 في المائة.


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا