احتفاء بنساء ورجال المهنة في حفل “الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة”: تكريم قيدومي «العلم»

احتفاء بنساء ورجال المهنة في حفل “الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة”: تكريم قيدومي «العلم»

احتفاء بنساء ورجال المهنة في حفل “الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة”

 تكريم قيدومي «العلم» “محمد أديب السلاوي” و”محمد الأشهب”

العلم: الرباط

كرمت لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في حفل وطني احتضنه مسرح محمد الخامس في الرباط مساء يوم الأربعاء 30 نونبر 2016 قيدومي «العلم» محمد أديب السلاوي ومحمد الأشهب تقديرا لعطائهما الطويل والمتميز في مجال الصحافة والإعلام، كما تم الاعلان عن أسماء باقي الفائزين برسم الدورة 14 لهذه السنة ، وذلك بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وعدد من الوزراء وشخصيات من عالم الصحافة والفن والأدب والسياسة.
وتم خلال هذا الحفل الذي ترأسته وزيرة الاتصال والناطقة الرسمية باسم الحكومة، بالنيابة، بسيمة الحقاوي، الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة التقديرية، إلى جانب الفائزين في صنف التلفزة والإذاعة والوكالة والصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية والإنتاج الصحافي الأمازيغي والإنتاج الصحافي الحساني وكذا الصورة.

 

وبلغ العدد الإجمالي للترشيحات 142 ترشيح توزعت بين 21 عن صنف التلفزة، و30 عن صنف الإذاعة، و15 في الوكالة، و38 في الصحافة المكتوبة، و16 في صنف الصحافة الرقمية، و13 في صنف الإنتاج الصحفي الأمازيغي، إضافة إلى 8 في صنف الصورة وترشيح واحد عن الإنتاج الصحفي الحساني .

تكريم قيدوم «العلم» محمد اديب السلاوي

*تكريم قيدوم «العلم» محمد اديب السلاوي

وفي صنف الصحافة الورقية المكتوبة توجت الزميلة سناء لقويطي بجريدة التجديد عن ربورتاجها “في قاعة الانتظار .. مرضى يترقبون موتا يهبهم أملا في الحياة”.

أما جائزة التلفزة صنف التحقيق الوثائقي، ففاز بها مناصفة كل من عادل بوخيمة من القناة الثانية عن وثائقي “سوريو المغرب”، وفتيحة كريش من القناة الأولى عن وثائقي بعنوان “تافراوت .. جوهرة الأطلس”. ومنحت جائزة الإذاعة مناصفة أيضا لكل من عادل سند وفريدة الرحماني من الإذاعة الوطنية.

وتوج جواد التويول في صنف صحافة الوكالة عن بورتريه بعنوان “بوبكار سانغو … من جحيم حرب شمال مالي إلى اندماج سلس بالمغرب”. كما فاز بجائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي مناصفة كل من محمد جاري من القناة الأمازيغية، ونجمة بوبل عن الإذاعة الأمازيغية، بينما حاز الحافظ محضار من قناة العيون على جائزة الإنتاج الصحفي الحساني عن برنامج “ملتقى الرحل.. بين صون الهوية وتحقيق التنمية”، ونور الدين بلحسين من رسالة الأمة عن جائزة الصورة عن شغب الملاعب.

وضمت لجنة التحكيم التي ترأستها مديرة القناة الرابعة (الثقافية) ماريا لطيفي، كلا من لمياء ضاكة عن وكالة المغرب العربي للأنباء، وخديجة رشوق عن القناة الأولى ، وعبد الله البقالي عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ومحتات الرقاص عن جريدة بيان اليوم، وابراهيم الغربي عن قناة ميدي 1تيفي، وحسن نجيبي عن مجلة فوطو نيوز، ومحمد ليشير عن القناة الثانية ، وعبد اللطيف بنصفية عن المعهد العالي للإعلام والاتصال، وبناصر خيجي عن القناة الأمازيغية، وماء العينين عبد الله عن قناة العيون .

ودعت رئيسة لجنة تحكيم هذه الدورة ماريا لطيفي، في كلمة لها بالمناسبة، المؤسسات الإعلامية إلى المساهمة بدورها في اقتراح إنتاجاتها الإعلامية وتهيئ الأعمال التي تنوي اقتراحها لنيل الجائزة قبل الإعلان عن موعد الترشيحات.

كما دعت أيضا إلى توفير الإمكانيات التقنية واللوجستية للفرق الإعلامية، والرفع من مستويات التكوين والتأهيل لأطرها الإعلامية، والتفكير في صيغة مؤسساتية جديدة للجائزة تكون بمثابة مؤسسة قائمة بذاتها منفتحة على أنشطة متنوعة، ودعم الأداء الإعلامي المتميز .

احتفاء بنساء ورجال المهنة في حفل الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

              *احتفاء بنساء ورجال المهنة في حفل الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

مقالات ذات صلة


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا