أقوال الصحف: القطريون يستعدون لاقتناء حصص في « لارام »

أقوال الصحف: القطريون يستعدون لاقتناء حصص في « لارام »

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت:

 

* العلم:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن الظرف الحالي الذي يمر به المغرب يفرض على الأحزاب الوطنية الديمقراطية جميعا العودة إلى النبع الصافي؛ مبرزا، في تصريح لوسائل الإعلام على هامش الندوة السياسية التي نظمها حزب الاستقلال، أن المرحلة الراهنة تسائل الأحزاب السياسية حول مدى توفرها على استقلالية القرار السياسي ومدى جديتها في بناء دولة قوية ما بعد دستور 2011.

 

– التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد تؤكد موعد الإضراب العام الوطني يوم 14 دجنبر. ففي إطار ما تسميه بالتصدي لسياسة تخريب الوظيفة العمومية وتعميق أزمة الصندوق الوطني للتقاعد، واستمرارا في تنزيل برنامجها النضالي التصعيدي الذي سطره مجلسها الوطني، أكدت التنسيقية الوطنية لإسقاط التقاعد موعد الإضراب العام الوطني في الوظيفة العمومية والمؤسسات ذات الطابع الإداري والجماعات الترابية، يوم 14 دجنبر مرفوقا بمسيرة وطنية في اليوم نفسه بالرباط، كما سبق أن أعلنت عنه في بيان سابق لها.

 

* الصباح:

– السعودية تلغي رسوم العمرة مؤقتا. فقد أفادت مصادر مهنية تعليق السلطات السعودية تطبيق الرسم المفروض على تأشيرات العمرة لمدة سنة واحدة فقط، ليعاد تطبيق القرار ذاته على المعتمرين للمرة الثانية خلال سنة، الذين سيكونون مجبرين على أداء مبلغ ألفي ريال سعودي، أي حوالي خمسة آلاف و300 درهم، وهو القرار الذي استقبلته وكالات الأسفار المغربية بارتياح، خصوصا أن القرار يهم عددا مهما من زبنائها، بما يؤثر إيجابيا على أنشطتهم، ذلك أن الإحصائيات تشير إلى 80 ألف مغربي يؤدون مناسك العمرة سنويا، منهم 50 في المئة من مستغلي منتوجات الأسفار منخفضة الثمن (40 ألف معتمر).

 

– القطريون يستعدون لاقتناء حصص في « لارام ». فقد كشف عبد الحميد عدو، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الملكية المغربية (لارام) عن رضاه حول إبداء الخطوط الجوية القطرية اهتمامها باقتناء حصص في رأسمال الشركة، موضحا أن الناقل الجوي الوطني بصدد إنهاء دراسة استراتيجية مهمة ستحدد مستقبله، تهم دراسة السوق والإمكانيات المطلوبة للتطور، وكذا الحلول التمويلية؛ مشددا خلال ندوة صحافية الثلاثاء الماضي، على أن فتح الرأسمال يظل خيارا مطروحا خلال الفترة المقبلة بالنسبة للإدارة.

 

* المساء:

– نظام جديد لمراقبة وتدبير سيارات الأمن. فعلى بعد يوم واحد عن قرار المدير العام للأمن الوطني عرض عدد من المسؤولين المركزيين المخالفين على المجلس التأديبي، للبت في الإخلالات الوظيفية المنسوبة إليهم، كشفت المديرية العامة للأمن الوطني عن نظام جديد ومتطور لتدبير ومراقبة عمل حظيرة السيارات، التي تتوفر عليها المديرية العامة بجميع ولايات الأمن.

 

– أزمة قانونية تهدد بتنازع الاختصاصات بين مجلس المنافسة ووكالة تقنين المواصلات. فقد بينت مصادر مطلعة وجود خلل قانوني قد يفجر تنازعا في اختصاصات مجلس المنافسة والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بعدما منحت للمؤسستين سلطة ضبط المنافسة في قطاع الاتصالات. المعطيات التي حصلت عليها الجريدة تفيد بأن مجلس المنافسة يتمتع بقوة التدخل لزجر أي خرق لقواعد المنافسة من طرف شركات الاتصالات، طبقا للنص الدستوري والقانون المنظم لعمله، وفي المقابل تتوفر الوكالة بدورها، باعتبارها مقننا للقطاع، على سلطة التدخل، وهو ما لوحظ في الإنذار الذي وجهته ل »اتصلات المغرب » شهر أكتوبر الماضي.

 

* أخبار اليوم:

– لا بلاستيك ولا أضرار في « الشعرية الصينية ». فبعد الضجة التي أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي لتجارب حرق الشعرية الصينية وادعاء احتوائها على مادة البلاستيك، دخل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على الخط، ليأمر بتحليل 66 نوعا من هذه المادة. وقد كشفت التحاليل التي أجراها المكتب أن الشعرية المستوردة من الصين، والتي تباع بالأسواق الممتازة والشعبية، خالية من أي مواد بلاستيكية مضرة بصحة المستهلكين.

– خسائر كبيرة لشركات الاتصالات بسبب عودة « واتساب ». فقد بدأت شركات الاتصالات تحصي خسائرها من جديد منذ عودة استعمال برامج الاتصال عبر تقنية « فوايب » ومنها « واتساب » و »فايبر ». وعلمت الجريدة أنه منذ عودة الاتصال عبر الأنترنت سجلت الشركات خسائر في رقم المعاملات وصل إلى 20 في المئة، خاصة في المكالمات الدولية، فيما يرتقب أن تكون الخسائر في المكلمات الوطنية أكبر.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

– عبد الكريم مدون، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، يقول إن « تمويل التعليم في الثانوي التأهيلي والتعليم العالي توجه خطأ »؛ مضيفا أن « ما اشتغلنا من أجله داخل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لم يعد ممكنا حينما انحاز المجلس عن الدور العلمي الذي يجب أن يلعبه ليتحول إلى ممارسة قضايا إجرائية وسياسية هي من اختصاص الحكومة والبرلمان ». (حوار).

 

– بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية 8,1 مليون سائح، بارتفاع طفيف بنسبة 0,3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وفي هذا السياق، كشف مرصد السياحة في نشرة للإحصائيات حول السياحة بالمغرب لشهر شتنبر 2016، نقلا عن معطيات للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب تقلص بنسبة 3,6 في المئة، في حين سجل عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 3,8 في المئة.

 

* الأحداث المغربية:

– مصطفى الرزرازي، باحث متخصص في الأزمات، يقول إن « المجال المحفوظ للمشروع الانفصالي بدأ يتبدد ». حيث أوضح الرزرازي أنه « بالنظر إلى مجمل التحركات الملكية بإفريقيا، نجد أن دولا كثيرة بدأت تتراجع عن دعمها للجبهة الانفصالية، وبدأت تسحب اعترافها من الجمهورية الصحراوية الوهمية، أو تجمد هذا الاعتراف، وهو ما يعني أن ما كانت تعتبره الجزائر المجال المحفوظ لحماية المشروع الانفصالي بشمال إفريقيا بدأ يتبدد اليوم ». (حوار).

 

– تفكيك خلية داعشية تضم 8 أشخاص. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثمانية متطرفين مناصرين لتنظيم « الدولة الإسلامية »، ينشطون بمدينتي فاس وطنجة. وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأنه من بين عناصر هذه الخلية معتقلان سابقان في قضايا الإرهاب كانا ينشطان في إطار الشبكة الإرهابية التي كان يقودها سنة 2003 مواطن فرنسي والتي خططت لتنفيذ اعتداءات إرهابية داخل وخارج المملكة.

 

* رسالة الأمة:

– عمر الكتاني، الخبير الاقتصادي، يعبر عن تخوفه من تداعيات تحرير الدرهم المغربي على الاقتصاد الوطني، بما أن التحرير -برأيه- سيؤثر على استقرار العملة المغربية. وأوضح الكتاني، في تصريح للجريدة، أن أي حادث اقتصادي سيكون له أثر واضح على هذا الاستقرار، وأن أي تعويم سيؤثر على ما تبقى لديه من قوة في مواجهة العملات الأجنبية، حيث إن العامل السياسي أصبح أقوى من العامل الاقتصادي في المرحلة الراهنة داخل أسواق المال الدولية.

 

– جمهورية مدغشقر تعرب عن دعمها لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي والتزامها بالعمل على أن تكون هذه العودة ابتداء من القمة المقبلة للمنظمة الإفريقية. وذكر البيان المشترك الصادر، أول أمس الخميس، في أعقاب الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لهذا البلد من 19 إلى 30 نونبر الماضي، على رأس وفد عالي المستوى، أن فخامة الرئيس هيري راجاوناريمامبيانينا « رحب بقرار المغرب استعادة مكانه الطبيعي والمشروع داخل الاتحاد الإفريقي وجدد التأكيد على دعم جمهورية مدغشقر والتزامها الراسخ بالعمل على أن تكون هذه العودة فعلية ابتداء من القمة المقبلة للمنظمة الإفريقية ».

 

* بيان اليوم:

– غايمار يدعو إلى الاستلهام من التجربة المغربية في مجال النهوض بإسلام معتدل. فقد دعا النائب والوزير الفرنسي السابق هيرفي غايمار إلى الاستلهام من التجربة المغربية في مجال النهوض بإسلام معتدل. وقال خلال لقاء نظمته سفارة المغرب بباريس ومركز السياسة للمكتب الشريف للفوسفاط حول « في فضاء أورو متوسطي-إفريقي في تحول، أي مشاركة فرنسية-مغربية؟ » إن « النموذج المغربي يشكل مصدر إلهام لفرنسا ومسلمي فرنسا »، واصفا هذه التجربة ب »المفيدة للغاية ».

 

– قال رئيس البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، نيكولا بلانشي، إن القطاع المالي بالمغرب مهيكل بشكل جيد والمخاطر التي تهدد الاستقرار المالي تظل محدودة. وسجل بلانشي أول أمس الخميس في ندوة صحافية بمناسبة انتهاء البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، أن إصلاحات هيكلية هامة تم إطلاقها ومن الضروري تسريع تنفيذها من أجل الرفع من معدل التشغيل والنمو الاقتصادي.

 

* لوماتان:

– ترأس جلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية فخامة السيد محمدو بوهاري ، أمس الجمعة بالقصر الرئاسي بأبوجا، حفل إطلاق شراكة استراتيجية لتنمية صناعة الأسمدة بنيجيريا. كما ترأس قائدا البلدين التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون الثنائي تغطي مجالات الفلاحة والصيد البحري والخدمات الجوية والطاقات المتجددة.

 

– أدى أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، أمس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية فخامة السيد محمدو بوهاري، صلاة الجمعة، بالمسجد الوطني بأبوجا.

 

– أقام رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، فخامة السيد محمدو بوهاري، أمس الجمعة بالقصر الرئاسي بأبوجا، حفل استقبال رسمي على شرف جلالة الملك محمد السادس.

 

– مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بأبوظبي، في احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بيومها الوطني الخامس والأربعين.

 

* لوبنيون:

– قال رئيس البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، نيكولا بلانشي، إن القطاع المالي بالمغرب مهيكل بشكل جيد. وسجل بلانشي الخميس الماضي في ندوة صحافية بمناسبة انتهاء البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، أن إصلاحات هيكلية هامة تم إطلاقها ومن الضروري تسريع تنفيذها من أجل الرفع من معدل التشغيل والنمو الاقتصادي.

 

* ليبراسيون:

– أزيد من 120 وكيل أسفار روسي يقومون حاليا بزيارة للمغرب لاستشكاف وجهاته السياحية، في إطار عملية هامة مخصصة لاستقطاب المزيد من السياح، في فصل الشتاء كما في فصل الصيف.

مقالات ذات صلة


Leave a Comment

Cancel reply

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا