أقوال الصحف: أزيد من 6700 لاجئ سوري بالمغرب

أقوال الصحف: أزيد من 6700 لاجئ سوري بالمغرب

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

– مسؤول أممي يكشف خريطة انتشار أزيد من 6700 لاجئ في المدن المغربية.. إذ كشف ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالرباط، جون بول كفالييري، عن معطيات مثيرة بشأن خريطة انتشار اللاجئين المنتمين لـ 29 جنسية.

وأوضح في ندوة أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن اللاجئين السوريين يمثلون أكبر حصة ب3116 شخصا، متبوعين باليمنيين ب458 شخصا والمنتمين إلى ساحل العاج ب290 شخصا، و175 لاجئ من الكونغو الديمقراطية، و165 من إفريقيا الوسطى إلى جانب 136 عراقي و63 كاميروني و106 من جنسيات مختلفة. وتحتضن الدار البيضاء أكبر عدد من اللاجئين بما مجموعه 892 شخصا متبوعة بالرباط ب 879 شخصا.

– مرون يدافع عن قانون 12/66 أمام المهندسين العقاريين.. قال إدريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، خلال لقاء عقده مع مجموعة من المهندسين والمنعشين العقاريين، يوم الثلاثاء بفاس، إن القانون المتعلق بمراقبة وزجر مخالفة البناء والتعمير ظل جامدا في البرلمان لسنين طويلة ومر عليه ما بين أربعة وخمسة وزراء، وأنه عمل على إخراجه للوجود. واعتبر أن هذا القانون لن يكون له أي تأثير على من يحترمه، بقدر ما سيعاقب من يخالفه، وأنه جاء من أجل ربط المسؤولية بالمحاسبة من خلال تحديد الشخص الذي يمكن أن يكون مسؤولا على كل الاختلالات التي قد تحدث في مجال البناء والتعمير.

* الصباح:

– 38 بلدا إفريقيا تدعم عودة المغرب والرباط تفشل مناورة جزائرية لتأجيل برمجة الطلب المغربي في قمة يناير خوفا من إسقاط مرشحها لمفوضية الاتحاد.. إذ تجاوزت رسائل الموافقة التي توصلت بها رئاسة الاتحاد الإفريقي بشأن استعادة المغرب لعضوية الاتحاد، ثلثي الدول الأعضاء التي تشكل المنظمة الإفريقية.

وقد خلفت قرارات الموافقة التي تقاطرت على أجهزة الاتحاد، صدمة قوية للجزائر وحلفائها في القارة الإفريقية خاصة أن الجارة الشرقية بدأت حملة قوية لعرقلة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

* أخبار اليوم:

– البورصة تختتم سنتها على أداء جيد وشركات العقار تعود إلى الانتعاش..إذ كشفت بيانات أداء البورصة برسم السنة الماضية، ارتفاع حجم تداول الأسهم في بورصة الدار البيضاء إلى 50.5 مليار درهم خلال 2016، مقابل 40.5 مليار درهم خلال العام الأسبق، بزيادة 24.6 في المائة. في حين بلغ الحجم الإجمالي للتداولات باحتساب الالتزامات 72.7 مليار درهم. وارتفعت رسملة السوق إلى 583.4 مليار درهم بزيادة 28.69 في المائة عن رسملة السنة الماضية.

* الأحداث المغربية:

– نفت المديرية العامة للأمن الوطني ادعاءات بشأن قيام المصالح الأمنية المختصة في أكادير بمساعي ل”الالتفاف على الضريبة على الأراضي غير المبنية”.

وأوضحت المديرية العامة، في بيان لها، أنها تنفي بشكل قاطع الخبر الذي نشرته جريدة وطنية ومؤداه أن “المجلس البلدي بمدينة أكادير رفض التوقيع على رخصة بناء المقر الجديد لولاية الأمن بالمدينة”، بدعوى أن المديرية العامة مطالبة بأداء الضريبة على الأراضي غير المبنية، وأن المصالح الأمنية المختصة قامت بمساعي “للالتفاف على هذه الضريبة” حسب ما ورد في الخبر.

– مسيرة زرقاء لإثارة الوعي بخطر التوحد.. حيث تستعد أسر مرضى التوحد في السابع من يناير 2017، للخروج للعلن، وتنظيم مسيرة زرقاء بالرباط أمام البرلمان، وذلك من أجل إثارة الوعي حول مرض التوحد، بعدما نظموا منذ أكثر من ثلاثة أشهر مسيرة زرقاء افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل كسر الصمت ورفض الوصاية والرقابة الممارسة على أصواتهم وتحركاتهم.


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا