“أحدث السيارات في العالم” تتمتع بتكنولوجيا ستقلب كل موازين الأمن والسلامه في عالم السيارات

“أحدث السيارات في العالم” تتمتع بتكنولوجيا ستقلب كل موازين الأمن والسلامه في عالم السيارات

أحدث السيارات في العالم تتمتع بتكنولوجيا ستقلب كل موازين الأمن والسلامه في عالم السيارات

 

 

أحدث السيارات في العالم تتمتع بتكنولوجيا فرامل AEB، وستتوفر في كل السيارات الحديثة في الاعوام القليله المقبله. وسيساعد هذا النظام الذي تتمتع به احدث السيارات بالعالم في منع حوادث السيارات حول العالم.

ويزيد من انظمة الامن والسلامه في عالم السيارات الحديثة. مع ازدياد عدد الحوادث اليومية للسيارات والوفيات والإصابات الناجمة عنها ومع اعتماد الكثير من السيارات الحديثة والتي يتم تطويرها حالياً على تقنية القيادة الذاتية بات من الضروري البحث عن طرق جديدة لتفادي تعرض هذه السيارات للحوادث التي قد تكون عواقبها كارثية.

وفي سبيل ذلك تمكن مسؤلو شركة “فولفو” السويدية من الحصول على شهادة جودة من الحكومة السويدية تتيح لهم تنفيذ تقنية أمان في السيارات مستوحاة من طريقة حركة حشرة الجراد والتي تتميز بعدم اصطدامها مع بعضها البعض خلال تنقلها بأعداد هائلة.

حيث اكتشف العلماء السويديون أن هذه الحشرة تتمتع بخلية عصبية عملاقة تساعدها بشكل كبير على تقليل حوادث التصادم فيما بينها خلال تحليقها بأعداد تفوق الملايين، وتقوم هذه الخلية العصبية بمسح سريع لجميع الحواجز البصرية الموجودة أمامها والتي من الممكن أن تصطدم بها لتتفاداها في لمح البصر.

ويسعى العلماء حالياً لتطبيق هذه التقنية الموجودة لدى الجراد للاستفادة منها في مجال حماية السيارات من الاصطدام فيما بينها اعتماداً على الطريقة الفعالة التي تقوم بها الخلية العصبية العملاقة الموجودة في هذه الحشرة وسميت هذه التقنية ب collision avoidance system او التعبير الذي اصبح شهرة الان في القارة الاوروبيه AEB وهي اختصار autonomous emergency braking.

ويقول خبراء السيارات ان هذه التقنيه ستكون من مواصفات الامان الاساسيه في السيارة التي لا غني عنها مثل فرامل ال abs وفرامل ال ebd وقد قامت شركة فولكس فاجن الالمانيه بتطوير هذا النظام وينتظر تعميمه في جميع السيارات في الاعوام القليله المقبلة.

 

العلم الإلكترونية: المصدر EGLTM


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا